أصدقاء القصة السورية

الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | مكتبة الموقع | بحث | مواقع | من نحن ؟ | معلومات النشر | كلمة العدد | قالوا عن الموقع | سجل الزوار

SyrianStory-القصة السورية

ظلال | معاصرون | مهاجرون | ضيوفنا | منوعات أدبية | دراسات أدبية | لقاءات أدبية | المجلة | بريد الموقع

للاتصال بنا

إحصائيات الموقع

twitter-تويتر

youtube القصة السورية في

facebook القصة السورية في

جديد ومختصرات الموقع

 

 

أعلى التالي

التعديل الأخير: 31/07/2010

 

 

 

...التفاصيل

كلمة رئيس التحرير    حصاد عام 2005  مجلة القصة السورية العدد الأول 01/01/2006  

 

لي أكثر من أسبوع حائر في العثور على الصيغة المناسبة لكلمة العدد لهذا الشهر خاصة وأنها تدور حول (حصاد عام 2005) ولولا أنني كنت قد كتبت حصاد عام كامل لنشاط وأعمال موقع القصة السورية من خلال كلمة العدد الخاصة بعيد ميلاد الموقع (لقراءة الكلمة) منذ شهرين تقريبا."بفارق وحيد وهو انضمام عدد جديد من كتاب القصة وإضافة أعمال أدبية جديدة في كل المجالات وتضاعف عدد زوار الموقع ليبلغ أكثر من 232.000 زائر بفارق 72.000 خلال شهرين فقط. وان دل هذا على شيء فإنما يدل على نجاح وانتشار الموقع وفي كل أنحاء العالم" وخوفي من أن اكرر ما جاء فيها لكنت كتبتها بصيغة مختلفة !...ولكنني فضلت أن يكون حصاد عامي هذا هو عبارة عن مشاركة من أخي وصديقي الأستاذ والباحث د. محمد عبد الرحمن يونس "على صفحات موقع المجموعة" وردي عليها ففيها بعض من الجوانب الإنسانية الخفية لعمل ونشاط الموقع وهو جل ما أصبو إليه من نجاح.

ظلال
معاصرون
مهاجرون
ضيوفنا
منوعات أدبية
دراسات أدبية
لقاءات أدبية
المجلة
بريد الموقع

 

 

 

 

...التفاصيل

           ضيفنا لهذا الشهر           الكاتب الكبير: جبران خليل جبران

 

واجه جبران خليل جبران (1883 - 1931) عصره; فتعارفا وكان صراع .. سافر شاعرًا في أبعاد العصر ليبلور الحكمة الكامنة, علّه يدفع بالإنسان نحو ذاته الفضلى.

من (بشرِّي) لبنان (1883 - 1895), حيث ولد وحيث تفتح وجدانه وخياله, انتقل إلى (بوسطن) (1895 - 1898) التي كانت تشهد -آنذاك- نهضة فكرية, وعاد إلى (بيروت) (1898 - 1902) ليعيش نكبات شرقه وتخلّفه, بينما كان يستزيد من تعلم العربية في بلاده. ثم إلى (بوسطن) ثانية (1902 - 1908), ليعيش تجربة الموت الذي حصد أسرته (1902 - 1904), ثم إلى (باريس) (1908 - 1910) ليسبر عمق التحول الثقافي والفني الذي كانت تشهده, وبعدها (نيويورك) (1911 - 1913), حيث يدرك معنى المدينة الحديثة في أوسع مفاهيمها.

ووسط (العالم الجديد), يناديه التاريخ في الحواضر العريقة فيسيح في مصر وفلسطين وسورية (1903), وتجذبه روما ولندن; فيقرأ فيهما نموّ الوعي الخلاّق في رحم التاريخ.

وتقدم الحرب العالمية الأولى لجبران أغزر وأغنى مادة للتأمل الجذري في طبيعة القوة وماهية الضعف في النفس البشرية.

 

 

...التفاصيل

                           جديد الموقع                       الكاتب: وليد الحجار

 

أديب، موسيقي ، ورسام سوري من مواليد دمشق 1932، تلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة في معهد برمانا العالي الإنكليزي، حيث بدأ دراسة الموسيقى الكلاسيكية، ثم أنهى دراسته الثانوية في كلية دمشق الأمريكية، منها انتقل إلى جامعة روبرت كولدج في استنبول لدراسة الهندسة المعمارية ، لكنه تركها مؤثراً دراسة الفن في فرنسا ، فأقام في باريس حيث انتسب إلى كل من المعهد العالي الوطني لدراسة التأليف الموسيقي ، ومعهد الفنون الجميلة "البوزار" حيث درس الفن التشكيلي. وفي أواخر الخمسينات سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته الأكاديمية فدرس العلوم السياسية، ونال شهادة الماجستير فيها من جامعة "وسكنسن". هو واسع الثقافة، والاهتمامات، يتقن من اللغات حوالي الخمس أو الست. هو أديب روائي، عضو في اتحاد الكتاب العرب

 

 

 

...التفاصيل

       مختارات من كتب التراث    من كتاب البيان والتبين للجاحظ

 

للاتصال بنا

للاتصال بنا

 

آخر كتب الجاحظ تأليفاً وأحد أركان الأدب العربي. كشف فيه الجاحظ عن سحر البيان العربي في مجالي الكتابة والخطابة في حديثه المستفيض عن فرسان القلم واللسان، وتصدى فيه لأولى حركات الشعوبية، مفنداً آراء دعاتها، مزيفاً كل شبهاتها. وقدمه لخزانة القاضي أحمد بن أبي دؤاد، وكان هذا من ألد أعداء الوزير ابن الزيات، الذي ألف الجاحظ له كتاب الحيوان، فلما قتل ابن الزيات كما يقول ياقوت في (معجم الأدباء 16/ 79)جيء بالجاحظ إلى ابن أبي دؤاد مصفداً بالأغلال، فلما دخل عليه أخذ في تقريعه وتأنيبه، فأحسن الجاحظ في استعتابه، فحل عنه الغل، وأحسن إليه، وصدره في المجلس. وأحمد بن أبي دؤاد هذا هو ممدوح أبي تمام في قصيدته التي يقول فيها: وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود يا أحمد بن أبي دؤادٍ حطتني بحياطتي ولددتني بلدودي. قال ياقوت: (وهو: أي كتاب البيان والتبيين نسختان: أولى وثانية، والثانية أصح وأجود) ورجح عبد السلام هارون أن تكون النسخة الثانية هي نسخة مكتبة كوبريلي، التي هي أصح النسخ، وهي نسخة عليها ختم الوزير كوبرلي سنة 1088هـ قال ابن خلدون

Jan إضافات كانون2

مسرحية

              نور تسأل وبابا يحيى يجيب

جديد الكتاب

كل شيء حول القصة-ما هي القصة.؟

كل شيء حول القصة-مقدمة

كل شيء حول القصة-القصة ومايشبهها من السرد.؟

كل شيء حول القصة-كيف بدأت القصة.؟

كيف أصبح كاتب قصة-من أين ابدأ.؟

كيف أصبح كاتب قصة-إلى ماذا احتاج لكتابتها.؟

ما هو هدفي من كتابة القصة-لماذا اكتب.؟

كيف أصبح كاتب قصة-كيف اكتب قصة.؟

ما هو هدفي من كتابة القصة-في أي موضوع اكتب.؟

ما هو هدفي من كتابة القصة-لمن اكتب.؟

كيف اصقل موهبتي-ما هي البلاغة.؟

كيف اصقل موهبتي-ما هي الثقافة.؟

الخاتمة / أدوات وإشارات ورموز

كيف اصقل موهبتي - أي كتب أطالع.؟

 كل شيء عن القصة.؟

بقلم: يحيى الصوفي

 البديل

رواية

من الأخبار - مقابلات

من الدراسات الأدبية - نقد

جديد القصص

*

أنثى في قفص / مجموعة قصصية جديدة للبنى ياسين*

روهات  / رواية جديدة لعبد الباقي يوسف*

دلالات الجسد الأنثوي في السرد النسائي*

نفثات وداعية لعبد السلام العجيلي*

الماغوط والعجيلي مقال اشتهيت لو كنت كاتبه*

حوار مع الأديب والفنان وليد الحجار*

الأديب الكبير د. عبد السلام العجيلي في ذمة الله*

د. محمد يونس يفوز بجائزة الإبداع*

المسرحي والشاعر الكبير محمد الماغوط في ذمة الله*

حلب الشهباء عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2006*

سبت يا ثلاثاء رواية جديدة لزيد الشهيد*

2005

ثقافة بلا حدود مجلة ثقافية جديدة*

بمناسبة عام على رحيله /حوار مع ممدوح عدوان*

عام على رحيل الأديب الكبير ممدوح عدوان*

بكين العلم والشعوذة في مكان واحد *

حوار مع الأديب: السيد نجم*

حوار مع الكاتبة غيداء الطباع*

مجموعة شعرية جديدة لجاكلين سلام*

حوار مع الأديب نزار ب. الزين*

التوقيع على النسخة الأولى من كتاب عبقرية سعيد*

القصة القصيرة في سورية: قصّ التسعينيات*

سميحة خريتش قراءات في التجربة الروائية*

المرأة ليست كائنا فضائيا / لبنى محمود ياسين*

زكريا تامر: أنا مثل بورخيس لا أقرأ ما يكتب عني*

جسد وجسد / جديد عبد الباقي يوسف*

الحكواتي الذي لم «يغادر» دمشق يوما*

زكريا تامر روائياً أم قاصاً ... في «القنفذ»؟*

حكايات من القلب مجموعة قصصية لسمير مرتضى*

حوار مع القاصة لبنى محمود ياسين*

وجوه ومرايا مجموعة قصصية جديدة*

بانيبال قصص جميلة وترجمات شعرية ممتازة*

دعوة لمشاهدة موقع مجلة عالم الغد الأكاديمية المحكمة*

حوار مع الكاتب الكبير حنا مينة*

حوار مع د. محمد عبد الرحمن اليونس*

حوار مع الأديب عدنان كنفاني*

مقابلة مع الأديبة السورية د. ناديا خوست*

الجوائز تمنح في أرذل العمر - زكريا تامر*

حوار مع الأديب د.أسد محمد*

 أوراق عبد الجبار الفارس الخاسرة -مينو- حسّان*

غادة السمان الأديبة القادمة من أريج دمشق وحاراتها*

غادة السمّان في أحدث إصداراتها - رعشة الحرية*

قصص من الحياة بنكهة دمشقية/ الأديبة ألفة الإدلبي*

جميل حتمل، كتاب من قصصه في ذكراه بالقاهرة*

 دين... رواية جديدة لعبد الباقي يوسف*

 مجموعـة قصصية جديدة لـ عبد الباقـي يوسـف*

 عنف مجموعة قصصية جديدة لفتحي فطوم*

الحنان السري مجموعة قصصية جديدة لخالد السروجي*

مجموعة قصصية وخواطر للكاتبة غيداء الطباع*

 القصصية الأولى "وظننته رجلا" لسوسن جحجاح*

رحيل الأديب ممدوح عدوان*

إصدار جديد"ريم والصياد " للكاتب د. أسد محمد*

ناقد يعيد القصة القصيرة الي السومريين*

رحيل الأديب السوري فارس زرزور*

المجموعة القصصية الثانية للكاتبة السورية غالية قباني*

صدور رواية جبل السماق للأديبة ابتسام تريسي*

*

اللغة في أدب الأطفال*

الأفق البدين - من القصص الظليلة*

نصوارية الأضداد لمحمد البقاش*

دراسات في الأدب الصوفي*

بنية السرد في القصص الصوفي*

سال الدم...الميتافيزيقا في المربع السيميائي*

الأدب العربي في بلاد الاغتراب والمهجر*

نماذج قصصية وشعرية من أدب المهجر1*

نماذج قصصية وشعرية من أدب المهجر2*

دراسات ومقلات في الأدب المهجري1*

دراسات ومقالات في الأدب المهجري2*

أدباء المهجر الشمالي / أدباء الرابطة القلمية*

أدباء المهجر الجنوبي / أدباء العصبة الأندلسية*

أدباء المهجر / آخرون من خارج الروابط*

الأدب العربي المهجري المعاصر*

الحرية في الإبداع المهجري*

قراءة أدبية في رواية سلام الغائبين*

سحر سليمان والهجرة داخل النص / قراءة أدبية*

إشكالية المصطلح النقدي / الأدب النسوي*

الموجز في قواعد اللغة العربية*

الأدب الفلسطيني تحت الاحتلال*

نماذج قصصية وشعرية - 1*

نماذج قصصية وشعرية - 2*

نماذج قصصية وشعرية - 3*

دراسات في الأدب الفلسطيني - 1*

دراسات في الأدب الفلسطيني - 2*

دراسات في الأدب الفلسطيني - 3*

المرأة في الرواية الفلسطينية*

شعر الانتفاضة في البعدين الفكري والفني*

الانتفاضة في أدب الوطن المحتل*

يوسف الخطيب ذاكرة الأرض، ذاكرة النار*

نشيد الزيتون قضية الأرض في الرواية الفلسطينية*

التوجهات العنصرية في مناهج التعليم الاسرائيلية*

الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال*

التنوع الحكائي في مجموعة أزهار العرب*

الإشارة الجمالية في المثل القرآني*

الفضاء الروائي في الرواية اليمنية الحديثة*

القصة القصيرة في الثمانينات في سورية*

قصص مصورة للأطفال*

المرأة بين الواقع والمرتجى في النظام الأبوي البطريكي*

السرد والرؤى (دراسة) لأحمد ضحية*

أدب الطفل في العالم العربي*

دراسات في أدب الطفل - 1*

دراسات في أدب الطفل - 2*

دراسات في أدب الطفل - 3*

نماذج قصصية في أدب الطفل - 1*

نماذج قصصية في أدب الطفل - 2*

نماذج قصصية في أدب الطفل - 3*

أدب الأطفال وثقافتهم*

التنمية الثقافية للطفل العربي*

قصائد الأطفال في سورية - 1*

قصائد الأطفال في سورية - 2*

سحر القصة والحكاية*

القصة القصيرة في سورية من التقليد إلى الحداثة*

النقد التطبيقي للقصة القصيرة في سوريا*

القصة القصيرة السورية ونقدها في القرن العشرين*

الف ليلة وليلة وسحرالسردية العربية*

القصة القصيرة في سوريا قص التسعينات*

استلهام الموروث السردي في القصة العربية*

من فنون القصة / القصة الوجيهة*

من فنون القصة / القصة الظليلة*

نثار عطر وتوق /دراسة أدبية*

ركام الزمن... ركام امرأة*

جماليات السرد في القصة النسوية السورية*

كل شيء حول القصة العربية*

دراسات أدبية لعبد النور إدريس*

2005

من أدب المقاومة العراقية لسيد نجم*

العقاد وفن القصة*

" ايسوب "حكاياته وشخصيته*

وقفة مع مصطلح الأدب العبري*

وخز الاماني ..وصوت القصة القصيرة*

شات ...رواية واقعية رقمية لمحمد سناجله*

لماذا روايات الأجيال / النهر تاريخية*

متى يواكب اللإبداع الحدث التاريخي*

الرسم بالكلمات عند السيد نجم*

ثنائية الموت والحياة في (( جذور ميتة )) قراءة نقدية*

قراءة في الحكايا عند كليزار أنور*

مبدأ الطاقة الحيوية لصالح الرزوق*

جبل السماق ـ سوق الحدادين  دراسة نقدية*

أدب المرأة في العالم العربي*

الأدب النسائي في الوطن العربي*

دراسات في أدب المرأة في العالم العربي - 1*

 دراسات في أدب المرأة في العالم العربي - 2*

لقاءات وقراءات لكاتبات من الوطن العربي*

الرؤى الاجتماعية في نص / أحلام فتاة شرقية*

مستقبل (القصة القصيرة جدا) في عيون كتابها*

قصص العشق في النثر الأموي*

 ماهية استلاب ( الأنا ) في نص كوابيس ل د.عبد الرحمن*

 رصد اهتزازت الشعور وانثلامات الوجدان في الإبداعية*

 ضبط الكاتب لمسارات حراك شخوصه في النص القصصي*

 قراءة نقدية في نص " قصة حصار" للكاتب أسد محمد*

جمع الحكاية الشعبية مشروع ثقافي وطني قومي ملح*

التراث الشعبي دراسة لمصطفى الصوفي*

بحث ودراسة حول ألف ليلة وليلة*

الأسطورة في العصر الجاهلي*

شموس الغجر الرواية الشاهد*

القصة السورية ودورها المعاصر*

فن القصة القصيرة*

القصة القصيرة جدا*

القصة القصيرة في سورية*

نارين

خواطر

Déc منوعات أضيفت كانون1

Déc قصص أضيفت كانون1  

Déc كتاب انضموا إلينا كانون1

جديد المنوعات

موقع  يرحب بجميع زواره... ويهدي أمنياته وتحياته الطيبة إلى جميع الأصدقاء أينما وجدوا... وفيما نهمس لبعضهم لنقول لهم: تصبحون على خير...Good night     نرحب بالآخرين -في الجهة الأخرى من كوكبنا الجميل- لنقول لهم: صباح الخير...  Good morning متمنين لهم نهارا جميلا وممتعا... Nice day     مليئا بالصحة والعطاء والنجاح والتوفيق... ومطالعة موفقة لنشرتنا الصباحية / المسائية (مع قهوة الصباح)... آملين من الجميع متابعتهم ومشاركتهم الخلاقة في الأبواب الجديدة في الموقع (روايةقصص - كتب أدبية -  مسرح - سيناريو -  شعر - صحافة - أعمال مترجمة - تراث - أدب عالمي)... مع أفضل تحياتي... رئيس التحرير: يحيى الصوفي

ظلال | معاصرون | مهاجرون | ضيوفنا | منوعات أدبية | دراسات أدبية | لقاءات أدبية | المجلة | بريد الموقع

Genève-Suisse جنيف - سويسرا © 2004  SyrianStory حقوق النشر محفوظة لموقع القصة السورية